In أخبار عامة

قام فخامة رئيس جمهورية النيجر إيسوفو محمد، ومعالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار، بزيارة تفقدية للاطلاع على آخر تطورات العمل في مجمع الملك عبد الله بن عبد العزيز، رحمه الله، التابع للجامعة الإسلامية بجمهورية النيجر، أحد المشاريع الإنشائية لبرنامج فاعل خير، التابع لمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأعمال الإنسانية ويشرف على تنفيذه البنك الإسلامي للتنمية.

وقد عبّر فخامة رئيس النيجر عن خالص شكره وتقديره لمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأعمال الإنسانية على هذه المنحة الكريمة والتي تسهم في تنمية النيجر والدول المحيطة بها، وتأهيل أبنائها وبناتها بمهارات متقدمة في مختلف المجالات مع التركيز على المهارات المؤهلة لسوق العمل بالإضافة للجوانب الأكاديمية والمعرفية.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الحادية والثلاثين لأعمال مجلس أمناء الجامعة عبّر معالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية، عن امتنانه بثقة ودعم كافة الدول الأعضاء في البنك وقال” لقد حظي البنك الإسلامي للتّنمية بثقة ودعم كافة دوله الأعضاء، ومن دلالات هذه الثقة المنحة التي قدمها المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية السابق تحت مسمَّى: (فاعل خير) بحوالي 65 مليون دولار لتشييد الحرم الجامعي للطالبات”.

من ناحيته، ثمّن سعادة السفير الشيخ ناصر الزعابي، رئيس مجلس أمناء الجامعة، المنحة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، رحمه الله، لبناء المجمع وجهود البنك الإسلامي، المبذولة، لتنفيذ المشروع بأفضل جودة.
جاء ذلك خلال اجتماع الدورة الحادية والثلاثين لمجلس أمناء الجامعة والذي حضره سعادة الدكتور علي بن صدّيق الحكمي، الأمين العام لمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأعمال الإنسانية والذي نوقش فيه التقارير الأكاديمية والمالية للجامعة، وتم اتخاذ مجموعة من القرارات الهادفة؛ لتطوير الجامعة والعملية التعليمية.

يُذكر أن مجمع الملك عبد الله الذي يتم إنشاؤه حاليًا، يقام على مساحة 170,000 متر مربع وبطاقة استيعابية لــ (2500)، طالبة ويضُم خمس كليات، هي كلية الطب واللغة العربية والقانون والشريعة الإسلامية وكلية علوم الحاسوب والإدارة. كما يشمل المجمع مكتبة مركزية، وجامعًا، ومبنى مخصصًا للمطاعم والأنشطة الطلابية وسكن للطالبات يستوعب (1300) طالبة.

ويعتبر المجمع جزءًا من الجامعة الإسلامية بالنيجر والتي تُعد إحدى أهم المؤسسات التعليمية في منطقة وسط أفريقيا، يدرس بها حوالي (2600) طالب وطالبة من حوالي (20) دولة إفريقية. وستصل طاقتها الاستيعابية عند اكتمال المشروع إلى (6000) طالب وطالبة.

ويُشار إلى أن مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأعمال الإنسانية أنشأها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله وتُعنى بالأعمال الإنسانية حول العالم، وتقوم المؤسسة بالإشراف على عدد من المشاريع في مختلف انحاء المعمورة ومن ضمنها، برنامج: (فاعل خير)، والذي يتم تنفيذه في أكثر من (20) دولة، منها: إندونيسيا، النيجر، باكستان، بنجلادش، أفغانستان، الصومال، دول غرب إفريقيا، والسودان وغيرها بالتركيز على التعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والصحة.

Recent Posts