تعمل المؤسسة حالياً على أربع مبادرات أساسية لتخليد ذكرى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله. وسيتم إطلاق هذه المبادرات تباعاً في المستقبل القريب، وهي كما يلي:

جائزة الملك عبدالله الإنسانية

المبادرة الأولى: إطلاق جائزة الملك عبدالله الإنسانية، وهي جائزة تسعى إلى تشجيع الجهود والإنجازات الإنسانية على المستويين الفردي والمؤسسي، من أجل رعاية الحوار والتفاهم بين المجتمعات، وتجسيد سبل التعايش السلمي، وتعزيز الأمن العالمي. وبما أن التحديات الإنسانية على مستوى العالم عديدة ومتباينة؛ فإن جائزة الملك عبدالله الإنسانية ستعكس ذلك؛ مرتكزة على أربعة فروع رئيسة، وهي: الحوار والسلام، والإبداع، وتنمية الطفولة، والتميز الفردي والمؤسسي. وسوف تُمنح جائزة الملك عبدالله الإنسانية في احتفال دولي يُعقد مرة كل عامين.

MALAYSIA-SAUDI-KING-ABDULLAH

الملك عبدالله: قيم وحكمة

المبادرة الثانية: إقامة معرض الملك عبدالله، الذي يأتي تحت عنوان “الملك عبدالله: قيم وحكمة”. وسيختص المعرض بإبراز شواهد لقيم الملك عبدالله ورؤيته، وسيتضمن مقتنيات نادرة، يتم من خلالها تسليط الضوء على جوانب شخصيته الفريدة والرؤى والقيم الراسخة التي آمن بها رحمه الله، وتُظهر حرصه على التراث السعودي والثقافة العربية والأصالة الإسلامية ودعمه للعلوم والتقنية والاقتصاد.

ندوة الملك عبدالله

المبادرة الثالثة: عقد ندوة الملك عبدالله، وهي أول ندوة دولية تسلط الضوء من منظور علمي على حياة الملك عبدالله. وتتمحور الندوة حول أعمال الملك عبدالله التي سعت إلى معالجة القضايا ذات الأهمية عالمياً؛ كالتعليم، والحوار بين الأديان، ورعاية المنجزات العلمية والإبداعية. كما ستعمل الندوة على ترسيخ التواصل والحوار بين مَن عاصروا الملك عبدالله، وأبرز رجالات الفكر والأعمال البارزين على مستوى العالم. كما ستتضمن الندوة إقامة حفل لتكريم الحاصلين على جائزة الملك عبدالله.

MALAYSIA-SAUDI-KING-ABDULLAH

الملك عبدالله: الفيلم الوثائقي

المبادرة الرابعة: فيلم وثائقي عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يتناول حياته وشخصيته؛ حيث يسعى إلى إبراز الجوانب الإنسانية التي سادت أثناء فترة حكمه، والمآثر التي تركها لشعبه الكريم. ويسلط الضوء على الملك عبدالله الإنسان والملك عبدالله الحاكم، وكذلك على المؤسسات والبرامج التي أرسى قواعدها. كما سيركز الفيلم على إبراز تأثير فكره ورؤاه المتفردة وقراراته الثاقبة على حياة أبناء شعبه في مختلف المجالات.