In أخبار عامة
مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإنسانية – دوشانبي طاجكستان

برعاية وحضور معالي نائب رئيس الوزراء في جمهورية طاجكستان السيد ماتلوباخون ساتوريون دشنت مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للأعمال الإنسانية وبالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية الوحدات الطبية المتنقلة في جمهورية طاجكستان، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية طاجكستان الأستاذ وليد بن عبدالرحمن الرشيدان، ومعالي وزير الصحة والحماية الاجتماعية الطاجيكي السيد جمال الدين عبدالله، ومحافظ منطقة كلوب السيد بختيور نزارزودة، ومدير قطاع البرامج الإنسانية في مؤسسة الملك عبدالله الإنسانية المهندس عبدالعزيز الجنفاوي، ورئيس برنامج (فاعل خير) برنامج الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للأعمال الخيرية بالبنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد سمسم، ومدير المكتب الإقليمي لدى البنك الإسلامي للتنمية، وعدد من المسؤولين وبحضور من السكان المحليين في منطقة كُولَب الطاجيكية.

واطلع معالي نائب رئيس الوزراء والوفد المشارك على تجهيزات الوحدات الطبية المتنقلة والتي تحتوي على (5) عيادات طبية متخصصة، ومقطورات مساندة، وسيارة إسعاف، كما هنأت معاليها الحضور على هذا الحدث السعيد خلال كلمة ألقتها في حفل التدشين معربة عن امتنانها للمملكة العربية السعودية وللمؤسسة والجهات المساهمة في هذا المشروع المهم.

من جانبه، أعرب مدير قطاع البرامج الإنسانية المهندس عبدالعزيز الجنفاوي في كلمة المؤسسة عن تقديره لاهتمام حكومة جمهورية طاجكستان وتسخير كافة الجهود لتلبية احتياجات الشعب الطاجيكي، وأشاد بالدور السباق للمملكة العربية السعودية ومؤسساتها الإنسانية في التعاون المشترك تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين –حفظهما الله- من أجل خدمة الإنسانية. كما أوضح :” بأن الوحدات الطبية المتنقلة في طاجيكستان -أحد منجزات برنامج فاعل خير برنامج الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للأعمال الخيرية – الذي بدأ التشغيل الفعلي لعياداته المتنقلة في جمهورية طاجكستان، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية. ويقدم المشروع خمس عيادات متنقلة للمناطق المستفيدة في جمهورية طاجكستان حيث تسعى إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والكشف على الأمراض والجراحة والأشعة، بالإضافة إلى تدريب الكوادر الطبية ورفع كفاءتها. لتخدم أكثر من 700 ألف إنسان في جمهورية طاجكستان خلال خمس سنوات وبتكلفة 18 مليون دولار أمريكي”.

ويعمل مشروع العيادات الطبية المتنقلة منذ إطلاقه على توفير الخدمات الصحية في (7) دول آسيوية في مناطق ريفية، من خلال إنشاء (75) عيادة طبية متنقلة، كما تحرص المؤسسة على تطبيق مبادئ الاستدامة المتكاملة للمشروع حيث يتم إنشاء العيادات المتنقلة وتجهيزها لتعمل بالطاقة الشمسية. ودعم تكاليف الأدوية والمستلزمات الطبية لذوي الأمراض الحادة والمزمنة، لتخدم قرابة (6) ملايين إنسان في تلك الدول.

يُذكر أن مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأعمال الإنسانية أنشأها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -رحمه الله- وتُعنى بالأعمال الإنسانية حول العالم، حيث تقوم المؤسسة بالإشراف على عدد من المشروعات في مختلف أنحاء العالم ومن ضمنها، برنامج الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للأعمال الخيرية (فاعل خير)، الذي يتم تنفيذه في أكثر من (15) دولة، منها: باكستان، وإندونيسيا، النيجر، باكستان، بنغلاديش، أفغانستان، الصومال، دول غرب إفريقيا، والسودان وغيرها بالتركيز على التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

Recommended Posts